الخميس، 23 أكتوبر 2014

تساؤل

عليج الله بغيّه
اذا مات العراقي تموت امّه
لعد شنهو اذا توله له حيّه
...
سلام الله على ذيج الارض وين ...
سلام الله اذا تمشي عليها
سلام الام نبض يكتبها حيّه
...
ولهت للدنيا يا يُمّا اجيها
لعد كم ليل مَر و ما نزف طيب
على الله لو على الميته حيّه
...
سلام الوالهه يا يُمّا من باب
اذا تمشي تلاقيهم خطيّه
لعد شنهو الولد يا امَّه ،كذّاب
و هو واعد يعود لارض حيّه
...

كلمات ابوذيّه / عقيله العجمي

الجمعة، 30 مايو 2014

من أرشيف كتابات جامعة السلطان :


أجامعتي وما أدراكِ عني حيث أدراني
تجلببت الوداد بكِ وألحفتي به الصفحات
، مثل ورود بستان!
ودونتي مع الأعراف تقسيمات خلجاني
 وصيرتي لي الأمجاد أغنية ، وأنشدتي بآذاني
حروف التائه المفقود وسط ظروف فقدان
فحزتي ثلث ذاكرتي ، تربعتي بوجداني
وصرتي لي كما أمي ولي أهلي وخلاني
وقدتيني إلى حج تزاحم فيه أقراني
أطوف به على قلبي
، وقلبي فيكِ ميزاني..
وأسعى فيكِ ما أملت
أن ألقى وألقاني
وحيدا حائرا طفلا وما أملت أضناني
كشفتي سر قافيتي
فكنتي أنت قيفاني
أذقتيني مرارة شايك البارد في سكر فنجاني
أيا حلما عرفناه
صغيرا مهده حاني..
كبرنا فيكِ آجالا فكنت المرتع الهاني
تعلمنا بك الصبر  ، وألفيناه مجاني
تسامرنا بك حتى ، تمرسنا الهوى فيكِ
فكنت والوجود بنا ، حياة المترف الفاني
هديتيني ، وقدتيني ، وقويتني باتقانٍ
ولذت بكِ إذ استعصى علي الأمر أو مالت صروف الدهر ،
والمقدور أعنتني
والمصحوب جافاني..
وأنتِ والوداد لكِ بكِ أطفيت نيراني
كتبتيني بلا عمرٍ ، و صرتي عمري الثاني!


الخميس، 29 مايو 2014

قال عبد المتعال

قبل أن تأتي تعال
كنت أستقصي وجود شرطة الأمن على باب الحديقة
فوهبت الوقت اهلي ورفاقي ثم زكيت لنفسي كل نفسي
واختزلت العمر في لحن موسيقة
لم أكن أشعر بضيق
انما في ربع ضيقه !



الضرغام








من كل قطر لو فتحت البدر دائر واله 
ما دار في الأكوان جرم جاء عند جماله 
عباس فحل من فحول قريش خط تقابل
ولواه راية كافل ، كملت جميع خصاله
شهم غيور باسل طهر طهور واصل
علم وحلم طبعه ، طبع الشريف لآله
باب الحوائج من يجيئه سائلا في محنة
ما رد عنه خائبا  أو مبعدا بسؤاله
كبش الكتيبة في الحروب على العدا
ما فر ليث كر الا فر حين نزاله
 ومتى ترى في البدر غرة طينه
لهلاله  قد رد شهر جلاله
قمر العشيرة بأسه بحسامه
مذ هل شهر محرم بجباله
بزغت شمائل عزمه وثابة
تحكي حكاية مغرم بدلاله  
قطعت يمينه نبلة مخطوفة
 ما ردت الأعداء قطع شماله
فإذا به والماء يبكي نُبله
يطوي رمال الطف في غرباله
يستل سيف العمر حدوة فارس
فإذا هي الهيجاء رجع رماله
وإذا به والثائرين على الوغى
صنديدها برق أتى برجاله 
يصطاد  من بين الطيور فريسة
يتفاخر الأصحاب هول فعاله
سيف كريم في الوفاء صنيعه
يروى مع الأيام كف وباله
ملك الفرات بطوله فأقاله
حتى قضى عطشا بقرب زلاله 
رمز الشجاعة غيمة مأهولة
فضل وخذ  ما شئت من أفضاله
خذ من دماءه درهما مسكوكة
وأكتب عليها قسمة بعياله
الحر ذي الشوكة يبني بيته
من نحره في ليلة استئصاله
والدمع يشهد طعم موت طبيبه
لا الدمع ينسي القلب مر عقاله
أو ينسى نور البدر ليل مر في
حلك السواد مغامرا بهلاله
سيظل   نورا في السماء نشيدة
تتلو حلاوة حرفه شدوا فنون قتاله
ويظل حر من يبيت بخدره
حصن منيع وافر بظلاله
لما أتت تتلو عليه خوفها
أم المصائب تشتكي  لوصاله
لبى لها قلب الأخوة معلنا
دربا إلى الأعداء خط نعاله
فإذا هو العباس صهل جواده
الحب ان تكفي الحياة لوازم استقباله!
 وطحين ماء الخبز بعض نخالة
تكفي يتيما جائعا متوسدا للياله
إن جال طرف الليل يطرق غربة
فبكفه سالت دموع الظلم  فيه محاله
وبخيمة الأطفال سلو عمامة
تحكي لعين الله سبر حلاله
إني أنا العباس شطر قناعتي بالعيش
كل دِلاله
وسعادة الدارين دَين ردّه
نقش ولائي يطول غدا أذان بلاله!

تسارع

 إذا جئت تحيا فلا تتريث
هناك مكان لكل الذين أتو قبل حين
وأنت هنا قبل ألف سنين
وكنت هنا تتلوث

..
تفجرت مثل الحياة
وتحسب أنك جرم صغير
وأنت المدير
ولكن ستنفث
..
عليك بأن تفجر لون الطبيعة نور
وتحجب منه الطيور
وتجري وتعبث
..
أمامك من هنا لهناك
خطى وقيود
وأنت الرئيس و أنت العميد
وأنت المثلث
..

لماذا تخاف
سكنت الجفاف
و أوحيت للعالمين الضعاف
بأن الطواغيت أخبث
 

السبت، 15 مارس 2014

سلامة



من قلب العاصفة الضارب في أعماق الانسانية
يوجعها حتى تستأنس بالنظر لجدوى الماهيه
في الروح رياح جارفة تحمل أبعادا سحريه
وعلى مرأى الخلق نجاهر أنا في أسلاك حيه
يهدأ نبض الشارع حينا و يثور الثائر يتحدث
فتضل الحسرة في قلب الأم تداعب فيها النيه
مسؤول تبقى في عين الحركة تحمل هم النظرة
و تطالع أن تخرج من عينيك الآهات المدميه
يا صاحب تربِت في كتفي فتهز مشاعر وجداني
وأنا وجدان لا يهدأ إن تسكن فيه أنانيه...

يا صاحب فينا أمنية تجعل منك مدينا أبدا
لنسافر عنك أمانينا وتظل تطالب حريه
نحن فناء الربع الباذخ من فجر فيه سلامتنا
فاذا سرنا ذهبت معنا كل مشاعرنا المنسيه

**

ذلك الفقد العميق ، أين أقضيه لوحدي *

السبت، 4 يناير 2014

سكوت

اليوم ما عاد السؤال بصوت
يخبو السؤال بداخلي و يموت
و اظل لا رأيا يثير مبادئي
وكأن طفلا داخلي منحوت
حتى العظيم و كل شيء نافع
ما عدت منتبها له فمشيت
ما من نبؤات تعلل مبسمي
وانا انا متظاهر مكبوت
ومأمل نفسي على قدر العنا
لكن أعمالي علي ثبوت...
في كل شيء في الحياة مساوء
فمتى سيخلص للاله سكوت

عهد حق وكرامة

 ______ وسيطًا كُنتَ يا وطني، تُعيدُ الرُوحَ للبدنِ فكَم عِشنا بلا هَدفٍ، نُعالجُ في ذرى المِحنِ نقولُ بأننا الإسلامَ حينَ يُقال ما الدِيَنِ...