الخميس، 28 نوفمبر 2013

بيني و الحزن



الحزن يأتي من حيث لم تشعر، من مكان بعيد ،يعطيك الأمل ، للحياة ، الموت ، السكون  ، الضوضاء ، الحركة ، التوقف ، يجعل كل الخيارات والتجارب أمامك حتى الأفكار التي أخذتها من أهلك واكتسبتها منهم أو من أصدقاءك ، لأنه يروض أحلامك ، فتبدأ وحيدا و تتساءل ماذا يريحك ، ربما تكتفي بالوحدة ، وهذا لا يعني أنك استسلمت للحزن ، الوحدة والعزلة بداية و مأوى ، عندما يكون بداية تخرج منها للعالم تستطيع العودة إليها لأفكارك التي خزنتها في عمقك وأختفت في تعاملك مع الآخرين ، وكذلك الأصدقاء والأخوة  مأوى على أن تكون واثقا منهم عندما كنت تريد أن تنسى بعض ما قد يتقبله الآخرين مما قد تتصور أنه خرافة ، أنت هنا لازلت تفكر أين أريد أن أصل ، كم سأستمر ؟! ، لديك القوة ولكنك قد تجهل أشكالها ، فتبحث عنها ..

لايظهر الحزن عادة كحزن ، بل ضحكات و تقبل أو رفض ، وفي العادة كل ما يكفل الراحة والأمان لم تحب تقبله ، و ترفض ما لا يمكنه أن يكون إلا بينك وبين من تحب ، ترفض أن يكون للجميع.. ذلك عندما تحزن لأجل حبيب قد يكون شخص ، أو هدف أو وطن ..

أنت لم تتعب ،لا ، أنت حزين، أنت في شوق فقط ، شوق لأن تحيا حياة تسع أحلامك ، أحلام البساطة ..
لذلك أنت رغم حزنك تقترب و تبتعد و تشارك و تعطي و تمنع ..

السبت، 23 نوفمبر 2013

طريق

أنا ربما من فرط اشلائي تبعثر ناظري
فغدوت ألوانا من الأشلاء
اضفي على الأطياف عرقا آخر
واحرك الضوضاء من ضوضائي
عقبا لبيتي بيت شعرك وارث
حتى ينادي الاب يا ابنائي
فيطوق الآمال حول رباطهم
ويحثهم بالصبر في البأساء
كن شائكا في وقع نبضك رائق
واصنع من الأشياء طبع الماء...
واركب هموم الناس حتى تغتدي
شيخا يواسي رهبة الضعفاء
لا الموت يسلمنا الاماني لحظة
كلا ولا تلد الحياة شرائي
موزونة عمياء لا ترى خلقتي
ولها عيون مثل غار حراء
هي كلما تأتي تبوح بوجدها
وتروح لا تدري الى العلياء

جنة الكوثر

ابي يا جنة الكوثر
 كروح عروجي الاخر
فتسبيح لنبل سناه
في افلاك ما يسبر
كاهنة هي الاخلاق
والاسلام قد نور
وعابثة ترى الاحداث
والاقدار لا تعثر
ابي نسج الخيال الحر
فوق معابد المهجر...

ابي الطهر المغنى فيه
وكل كلامه جوهر
ابي سكَر ، وطاعته
تقود ركائبي ، تكبر
ابي يا قهوة الاجداد
يا فخارة المحضر
يا نجم الثريا البكر
يا طوفان في تدمر!

هم خاص



الخصوصية حالة نفسية خاصة أظن أنها ليست مرتبطة بالعقل و هي تنشأ من هم خاص يتحول إلى سلوك و توجه أو فعل ، كمثال بسيط أن يطلبك أحد في ( كلمة راس ) ، ومثال معقد أن يختار الشخص فئة يتحدث إليها بمواضيع وقضايا مقبولة و مجمع عليها ولكنه نفسه يرى أن هذه المواضيع لا تناسب فئة معينة فيحجبها عنهم وقل ما يحدث ذلك في بيئة العمل الواحدة ، وهناك ما يسمى بسياسة الخصوصية وهي تعتمد على مدى امكانية الجهة أو الشخص في البقاء بصورة معينة و حسنة . أحيانا نميل إلى القضايا المقبولة العامة أكثر من الخصوصية وهذا يعتمد ربما على نوعية علاقاتنا !

أشواق ليلية

ودي أسولف معك ، سالفة فنص الليل
أدري طعمها حلو ، بس فيها ملح وهيل
جائع لأن ما كلت ، ماحب تنام ثقيل
رح تصحا منها الصبح مسلم على الانجيل
السالفة طولت ، فيها كلام طويل
بس والله تكسب ذهب ، منها و تشد الحيل
يعني اذا قلت لك مشتاقة اركب خيل
تفهم بعدها ان رحت ارجع فنص الليل

كسل


الكسل عند البعض قد يتحول فنا أو أدبا أو قيمة فهو ليس عيبا في حد ذاته ، كأن ترى الكسول يغني ببطء و يقلد ببطء يطيل فترة العمل وقد يتأخر فيها، ليس وفق مقاييسه الخاصه ولكن وفق احساسه بهيمنة الواقع أو سراحه ، و هو لا يعني عدم النظام ولكنه يعتمد على حسن التصرف رغم الموجات الباردة التي يبعثها .. ليس علينا أن نكون كسالا ولكن اذا كنا كسالا علينا أن نتدارك ذلك بطرق كثيرة ليس منها الاجتهاد !

صدق



الصدق يظهر جليا في محاولة الانسان في اظهار نفسه حسب ما يتصور فهو ان كان يتصورها كاذبة الا انه يكون صادقا في اظهارها بكذبها فهو صادق و يتعارض صدقه فور جوابه على السؤال هل أنت كاذب بلا و الا فهو صادق .. و الصدق قيمة جمالية اخلاقية تحمي روح صاحبها لأن الروح تعكس الحقيقة فقط وكلما ازداد صدقك اقتربت من الحقيقة ..ويظهر في السلوك في قول واظهار الحق فالصادق جزء من الحدث يتحول اما الى... ناقل او مكمل او متمم له ولا يقلل الصادق من قيمة الحدث الا اذا كان الحدث نفسه دنيئا لذلك فإن النقد صدق . و دعونا لا نقتصر المسألة على صادق وكاذب فهناك الحكيم و الصامت و المضلل و المغوي و المحرف و المموه و غيرها من الدرجات التي يظهر بينها الصدق صفة ذكية وسهله فهو يجعل حركة الحياة تستمر نحو العمل .. و الصدق صفة مكتسبة وعندما نتحدث عن امور نسبية لا يفقد الصدق بشكل عام قيمته .. اول الصدق ان يكون الانسان صادق مع نفسه في التعامل معها و الحكم عليها والا نتج عن ذلك مساوئ خلقية اخرى كالغرور و الانانية و الرياء .. و من اشكال الصدق كذلك الصدق مع الآخرين وذلك في ايصال الصورة او الشعور اليهم ويعتمد ذلك على رغبتك اولا في الايصال ثم اسلوبك المقنع .. قد تكون صادقا و لكن لست مقنعا اي مجرد ناقل للخبر .. و صادقا و لكن جارحا و صادق لكن معتدي على حقوق الآخرين .. فمنظومة الأخلاق متكاملة ان كنت تريد الصدق وانت اعلامي فهناك معايير وكذلك ان كنت مصمم او طبيب او محامي و ظهور كل منا صادق في عمله يعتمد على ادراكنا و فهمنا لدور ذلك العمل في الحياة ..

الجمعة، 22 نوفمبر 2013

اعجاب

 
 
يعجبني حبيبي المشغول
ينسا دوما اني معه
وكثيرا ما يبدو عجول
ليس لديه اي وسيلة
كي يعطيني اي قبول
فهو لديه بضع حوائج
وبقية حب و حلول
سيحدثني عن حاجته
وانا في عليه فضول
لا اعرف كيف أسامحه

فانا أعرف ما سيقول
وهو اذا ناداني عينا
أنساني و الحزن يزول
تحجبني عنه دكاكين
وهو على حبي مجبول
لا أدري هل ذلك حق
ام يبدو ذلك مجهول
هو كالطير سريع الطلة
و عليه في عيني طلول
ما أوسع راحته فيني
تملؤني حبا و ذهول

السبت، 16 نوفمبر 2013

تداعى النداء

أذيبي فؤادي إن فؤادي طواه الردى
أيا حرقة الدهر نحن نلبي نداءً سريع

هلموا إلى ساحة النصر فيها قتيل الهدى
تكابد أحشاءه ذمة العالمين جميع

يبث لنا بين أفياء مجد وعزم  ندى

حسين شهيد حسين خلود حسين شفيع

لقد مر حول حسين زمان و عاد الصدى
فهل سيعود بذكراه حيا لكي لا نضيع

أناديه مهلا ففي الكون هذا جواب و ذا
سؤال يتيم لوحدي أسليه بعد القطيع

لوحدي كما النجم يسقط فوق المدى والمدى...
و يذوي هطولا على الأرض 
ليس له من سميع

عذاب فراق مآتمكم سيدي والفدى
ألم تقبلولنا وهل أننا لهدى لا نطيع

وفي كل عام لديكم لنا صوت حق بدا

وفي كل قلب له مأتم وإليه رجيع

ف في الطف سالت دماء دموع العدا

وفي الطف ، آه حسين مصابك رزء فضيع




 


 فلا فرق أن يحلم الكهل مهما غدا
ولا فرق أن ينأى للموت طفل رضيع




كثيرون مروا بقرب الحسين طريقا سدى
قليلون من يعلمون بأن الحسين صريع

صريع الشهادة و الدين و المفتدى
ولازال حيا بمعناه فينا بحس رفيع

وانزل كما تشاء

يا غيث أكمل خطة السماء في الشتاء
نبتل ما نبتل من فيوض الله فيك
وعرف الأرض التي تمشي على استحياء
كطفلة فخورة بوالد معطاء
اشارة الى سكون ذاب يعتريك
...
يا غيث مهما ارتاحت العيون للبكاء
فهي التي تناثرت ورودها عليك
ما أجمل الحياة تأتي من هدى السماء
نقية مرضية طاهرة تبكيك ...

...
انت هنا المقصود فيها ايها الميناء
ترسو سفينة اليك حتى تلتقيك
من رحلة بحرية واسعة الأرجاء
تهفو إليك رغبة في لمسها يديك
و البحر ماء واسع ما الغيث فيه ماء
لكنه طبيعة بوسعها ترضيك
...
مسافرون كلنا و الرحلة استقصاء
حل في الدهر ضائع من دونما تمليك
قف فيه رتل منه حتى تنهل الأشياء
و كل بوح جائز ان كان يشتهيك

الخميس، 12 سبتمبر 2013

على تل الهاوية



لم يبح بكل مشاعره لصديقه ، فقط أخبره بأن الكل بعيد عنه بسبب تصرفاته الأخيرة، لم يقل له أنه يجهل سبب تلك التصرفات ، لم يصارحه أن موقفا في حياته حدث ليعود بعده متلق وناقل من غير أن يكون لاحساسه دور ، في يوم العيد اجتمع كل أخوة ناصر ليتحدثوا عن أحداث ليلة العيد و استعدادهم للدراسة الا ناصر ، كان عليه أن يقبل بوضع المعاقب حتى يتجنبوا ردات فعله القاسية ، بعد فترة... الظهيرة خاف ناصر أن يمر العيد ولم يشاركه احدا ابتسامته بعد أن تغدوا جميعا دون ان يشاركوه ، لم يشعر ناصر بشيء ، كان فقط يفكر بالابتسامة ويجهل الباقي .. في المساء قرر أن يخلق حدثا لكي يبتسم له فهو وحده كانت الابتسامة ما يفسر العيد عنده على الاقل كما يشعر، ذهب الى أحد ابناء خاله وتظاهر بالاستياء منه قال له : لم اتوقع يا سالم أن أراك تجيب والدك بذلك الرد ذلك اليوم لقد اوشكت تلقي عليه اللوم وهو يحاول توجهيك ، نادى سالم في اخوته : تعالوا وانظروا من ينصح .. خاف ناصر من ماحدث وشعر بالحزن اكثر ففكر في أنه كاد أن يضحي بشيء جميل يملكه من أجل فكرة أن يبتسم في العيد و هو لا يعلم تماما هل عليه ان يبتسم في وضعه ، اشعر نفسه أنه لم يفقد شيئا ولكنه في الواقع فقد مزيدا من الاحترام .. اهكذا هم يرونني !! ، لم يكن ناصر قادر على تغييرهم فهم يتشاركون بأحداث حياتهم وآرائهم كل فترة و يحبون بعضهم و المختلف هو .. هو من كان يبكي لمجرد ان علقت عظمة بسيطة من الاكل في فم طفل وهم يتهامسون في ما بينهم لكي يتنزهوا بعد الاكل .. اصبح لا يشعر .. كان خائفا أن يفقد كل خصائص نفسه بعد أن أحس أنهم اعتادوا على عاداتهم .. ربما لست في المكان الصحيح .. هكذا كان يقول !

الثلاثاء، 22 يناير 2013

تزوجَت من الجني


.. في مجتمع يمنع اخبار الحب، تلقت ثريا مكالمة هاتفيه من رقم غريب ،فلم تعرها اهتماما وهي تتحدى نفسها أن المتصل يريد أن يسبب لها مشكلة ويتعرض لها_ لا عجب من ذلك فالضغط الاجتماعي والاشاعات صنعت في بعض الفتيات حاجة إلى الذهول والدهشة_ عاد نفسه الرقم السابق واتصل بثريا ، وهي لم تخبر أحدا،، كان والد ثريا راء روحي يقرأ في كتب التكهن والعلاقة بالجن،، وكان متمسكا باعتقادات غ...ريبة حيث كان يعتقد أن السماء تمطر لأن الجان يغضبون،،فعيصرون الماء من ثيابهم المبتلة،، وهم يأكلون السكر من الغيوم ،،
كانت ثريا في عمر العشرين وكانت تعيش بين اخوتها الاربعة واختيها وامها وابيها ، ولا احد منهم عرف بأمر الرقم الغريب، بعد مدة وصلت ثريا رسالة،، مفادها ان صاحب الرقم فتاه وهي تحتاج الى مساعدة ابو ثريا في علاجها ،،فهي تعاني من عزلة شديدة، واكتئاب.
استقرت نبضات قلب ثريا،، وتوجهت تخبر ابيها ،، كان الاب قابعا في حجرته،، اخبرته ثريا بأمر الفتاة،، فطلب الاب منها أن تدعوها الى زيارتهم ،، وفي يوم الزيارة ظل الأب الروحي يسألها عن حالها وماذا تشعر وهي تجيب،، حتى عرف انها تهمل صلاتها كثيرا وكان هذا شاهده العجيب على تحريك الجن لها،، قال لها أن هناك جن يحبون صوتها كثيرا عندما تتحدث وان منهم من يتعمد مناداتها بصوت بشري حتى يستمع صوتها،، الغريب أن البنت واسمها نادية أحبت الحل الذي عوضها فقدان من الحنان في من حولها فظلت تفكر في صوتها،، و تطور الوضع معها حتى خيل لها أن الجني ينام معها وهي تشتكي له و هو مهتم بها،، وانه تزوجها،، وعاشت على هذا الوهم بقية حياتها..
13/1/2013

عهد حق وكرامة

 ______ وسيطًا كُنتَ يا وطني، تُعيدُ الرُوحَ للبدنِ فكَم عِشنا بلا هَدفٍ، نُعالجُ في ذرى المِحنِ نقولُ بأننا الإسلامَ حينَ يُقال ما الدِيَنِ...