السبت، 12 ديسمبر 2009

قلت..




حبيتك ،، بالقلب خليتك ،، واصبرت ونسيتك ،، بس ذكرتك عمري


ما جيتك،، بس رحت ولجيتك،، تنتظرني فديتك،، لو تبي خذ عمري


خليني أصبر وتدريني ،، هالصبر يآذيني ،، مو لأجلك عيني ،، أصبر آنه عمري


ويش أكثر ،، أطلب وما أقصّر ،، حتى لو ماأقدر،، أشتريلك عمري


لو تسمع ،، قلبي كيف توجّع،، عالبعد وتصدَع ،، كنت تعذر ،، عمري


ما أنسى ،، لو زماني يقسى ،، والصبر يتأسى،، أذكرك يا عمري


آحبك ،، وأتمنى قربك ،، ولو أشوفك لحظة ،، أنسى باقي عمري


ما أدري ،، تدري لو ما تدري،،


دمي لجلك يجري،،


ولجلك آنا بعمري،،
---------------------------------------------------

غير الآه..




أنا ما عندى غير الآه ،، تبِّيها ،، أنا أتعذَر
لَ تسألني علام أرفض!! أفارق آهي ما أقدر
تبي تعرف كثر كم أعشق الآهات و الآلام
أسيل دمعتي وأشرب دمع عيني وأقول ،، أكثر
تبي تسمع صدى صوتي إذا ما صحت يا ظلاَم
تعال إسمع همس قلبي ،، يقول ،، مسامح وأغفر
يقولون الصمت غربة،،
وأنا أقول: الغريب ينام،،
إذا مل السكوت وصارت أحلامه بدرب تعثر
ترى كلما يمر الوقت ،، أصبر ،، الصبر جدّام
ترى كلما يمرّ الوقت أصبر ،، صبري ما قصّر
تحملني،، وشاركني تعب وقتي ،، وعنا الأيام
ولا عمره سفه فيني ولا تضايق ،، ولا تكدّر
وأنا عايش ،، وهو عايش ،، تمر أعوااام تلو أعوام
كبرت وهم كبر صبري،، مع العيش ،، ومع السكّر
وصرنا اليوم يا يومي
نعيد السالفة وننام،، وتعب حتى الصبر مني ،، وتعبت أتحمل المرمر
أناظر في عيون الخلق تنظر نظرة الحكّام
وكلما قالوا فحقي حرام ،، أقول ،، يا أخي تؤجر
سمعت ،، من الألم وفداخلي آلام ما تلتام
ترى بعد الصبر يا صاحبي تشكر!!
كثر ما قلت ما أقدر ،،
 يعوضك الإله إلهام
ويبني بداخلك أسوار صبر صعب تتفسر
عسى ربي ينولك المراد تحقق الأحلام
وتلقى في يدك في يوم يدّ الي تحب وتسر ..










१७ -१२ 2008


تدور..



ودارت دائرات الأرض فيها
زمان المجد يتلوهه التنازل
وألواح الدنا يا راسميها
بألوان التشاؤم والتفاؤل
تمازج حبرها وغدا عليها
غموض دامس ، ظلم ووابل
نعيش اليوم من ماض تليد
نخطط فيه كيف غدا نقابل
ونرسم في أمانيه أمنا
نرصعها بأحجار التواكل!!
فنسأل والسؤال يعود يسأل
ويكتبنا التساؤل للتساؤل
إلى أين السكوت يسير، مهلاً
وحتى ما التهاون والتكاسل
شكى منا الزمان حياً فصرنا
نواري عيبنا خلف القنابل
ألا يا سائلا لا زلت تسأل!!
إليك إجابة تشفي العواذل
وجدنا الماء في الآبار ليلا
فأروينا به عطش الجداول
وجدنا الزاد في أطباق سعف
فغذينا به جوع الفسائل
وجدنا أمة ، شعبا ، وقوماً
تقاتل بعضها ..موتا تجامل!!
وجدنا المال والآمال لكن
فقدنا مجدنا بعد التنازل!!


تعلم ..
كلما تخطو بشوك
يهون الطعن ..إن أكملت مشيا!!

..
تعلم ..
كلما جاهدت نفسك
ستسموا للعلا ..نحو الثريا..

..
تعلم ..لا تعش في الكون فردا
فكم فرد ..توفي فيه حيا!!

الجمعة، 11 ديسمبر 2009

هاجس نائم..



لم لا تنامي يا حروفي فالصباح بدى وشيك
وحبال أفكاري بدت وكأنها خيط ركيك
والحبر سالت أدمع منه على ورقي السميك
وتناثرت أوراق شعري والهوى أمسى ضكيك

ولم لا تنامي وتهدئي وتخففي عني الكروب
لتحولي حزني آمالا وتبنيها بطوب
وتخلدي الذكرى بقلبي ، وترسمي وجهاً طروب
أوهل أصاب الصم أذنيك.. وصيركي هبوب


يا أحرفي لم لا تجيبي وتستجيبي للنداء
أو هل جننتي أم أصاب حواسك عفريت داء
ألا ياحروفي أبلغيني إن أردتي أو فلا ..
فهموم دنياهم أفاضت واعتلت نحو السماء..

أصبحت لست بقادر أن أرفع الرأس الذليل
بل أصبحت ذلت رأسي عادة.. باتت تطيل
أصبحت والكلمات شيئا ناقصاً من مستطيل
لا زال شيء من نواحيه يرائي المستحيل

هاقد تساوينا جميعا يا حروفي والدليل
أني إذا ما أذرفت عيني دموعاً قد تسيل
تمتد أذرع طرفكي لبصيرتي حتى تزيل..
فتحيد بعد أدائها لفراشها تنوي الرحيل
لتعود بعد سطوع فجري تندب الحظ العليل..

سطور..



بين أحضان السطور
في وريقات كتابي
سجل الحبر عتابا
ثم سماه عتابي
لم يكن هذا صواب
إنما كان جواب
حينما أغلق بابي
طارق ..
كان جوابي
لا عتاب..


حينما احتارت علينا بالسكوت
يعتري الصمت الهوى حتى نموت
لم تكن تسمع إلا طرق بابي
أي باب!!
ما بقي غير الخراب
ما بقي منها سوى بعض التراب
وترابي!!
أي باب أي معنى للذهاب
للغياب
فوق أوهام إيابي..

ريشة كفاح..

يا ريشة قد ألهمتني الشعر وهما
هلا كتبتي ما يدور بداخلي
هلا زرعتي وروده في ساحلي
هلا أذقتيني حلاوته قليلا ..

علني لا أضمأ
..


يا ريشتي
طائرك قد طار في السماء
نساكِ حيثما أنت .. نساك فوق الماء !
لم يدرِ أنَّكِ هنا .. معي أنا !!
ياريشتي قد طار.. تصحبه أمطار!
فهل نساكِ طائلا في تلكم الأقطار !!
كأنكي لست له سوى غطاء
تحمينه فقط



وتمنعين أن يصيبه الأذى !
أما أنا ..
فأنتِ لي ... سلاح
بكي أطير في السماء دونما جناح
أنتي لي الباب الذي أدخله متى أشاء
ودونما مفتاح!!
أنتي لي السراح
كفا تلاعبا كفى فقد بدى الصباح
ولم أسطِّر قصتي يا ريشة الجراح

يا ريشتي..
هلا إلتفتّي لي قليلا علّني أرتاح
!!
يا ريشة الكفاح
يا قطرة الماء القراح
مسجونة في الراح..

للآتي!!



خجلا ننكس ذي الرؤوس ووننحني
لا ليس إجلالا لكم ساداتي
لكنما خانت بنا أفكارنا
وغدت مبادئنا عل الكنبات
يا أم موسى هل أقمتي مأتماً
ولما المآتم .. لم تحين وفاتي
يا أم موسى كلهم قد غادروا
لم يبقى إلا تربة وفتاتي
أوما علمتي أنهم تركوا البلاد
وغادروا.. للآتي
كم من بقلبي لوعة وكأبة
لا تستطيع حروفها آهاتي
ولم كتبت وكم كتمت بداخلي
فتمازجت كتبي مع الزفراتي
يا ليت قلبي عقل طفل نائم
يا ليت قلبي قلبه نبضاتي
..

البطل العربي



عفوا فقد ضاقت سماء الشعر بي
وعجزت عن سرد حكايا الأدب
فلقد توفي ذلك البطل الأبيّ
أعني لسان الحق.. شعبي العربي

عهد حق وكرامة

 ______ وسيطًا كُنتَ يا وطني، تُعيدُ الرُوحَ للبدنِ فكَم عِشنا بلا هَدفٍ، نُعالجُ في ذرى المِحنِ نقولُ بأننا الإسلامَ حينَ يُقال ما الدِيَنِ...